الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  


  




web counter


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
دراسة الطيران في أمريكا - كندا - بريطانيا - اليونان - الأردن – اليونان
منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بانتسابكم اليه
بحث حول عادات و تقاليد الجزائر بالانجليزية ( اللباس والاكل )
[ العين تقدم :: نبي السلام | للمنشد المتألق م. أسامة الصافي ]
منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بانتسابكم اليه
الاعلان الذكي
شقق للبيع بالهرم وفيصل
هل تقبلون أن انظم إليكم
سكان حي طريق باتنة مستاؤون من معاقبة امام مسجدهم
المستفدين من السكن الترقو ي المدعم يشتكون
أمس في 16:59
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 1:14
الإثنين 17 نوفمبر 2014 - 13:49
الأحد 16 نوفمبر 2014 - 15:36
الأحد 16 نوفمبر 2014 - 7:23
الجمعة 14 نوفمبر 2014 - 23:52
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 19:09
الأحد 9 نوفمبر 2014 - 12:40
السبت 8 نوفمبر 2014 - 22:41
السبت 8 نوفمبر 2014 - 22:40
عزالدين ندير
انور ابو البصل
العميل
عزالدين ندير
انور ابو البصل
ابو سالم مرحبا
عزالدين ندير
barika net
ابراهيم تايحي
houssam
شاطر | 
 

 تعريف كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
barika net
Admin
Admin


الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 3307
العمر: 34
الموقع: www.barikanet.com
نقاط: 34272
تاريخ التسجيل: 28/06/2008
السٌّمعَة السٌّمعَة: 66
بريكة : بريكة بريكة بريكة بريكة
بريكة: بريكة بريكة بريكة بريكة


الأوسمة
إعلانات:
يبيب:
200/200  (200/200)

مُساهمةموضوع: تعريف كرة السلة   الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 14:40



كرة السلة





كرة السلة إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم, يمكن للرجال والسيدات ممارستها بنفس القوانين والقواعد المهارية.

تتطلب لعبة كرة السلة عدة مهارات أساسية يجب على اللاعب إتقانها أهمها مسك الكرة واستقبالها وتمريرها والمحاورة وتغيير السرعة والتصويب والدفاع.

تاريخ اللعبة

عرفت الحضارات القديمة ألعاب مماثلة لكرة السلة من القرن السابع قبل الميلاد كلعبة (بوكتابوك) عند شعوب المايا والتي عرفت عند شعوب الآزتيك باسم (تشلا شلي) .

أما كرة السلة كما نعرفها اليوم، فقد ابتكرها الدكتور جيمس ناي سميث أستاذ التربية الرياضية في مدرسة سبدنغفيلد في ولاية ماساتشوستس الأميركية عام 1891، وذلك تحقيقاً لرغبة لاعبي كرة القدم الأميركية الذين أحسوا بحاجتهم إلى لعبة رياضية يمكن أن تؤدى في صالة مقفلة هربا من الأمطار والبرد والصقيع يمارسونها في فصل الشتاء بعد انتهاء موسم كرة القدم والبيسبول، بدلا من التمرينات السويدية والألمانية التي لم تكن تتلاءم مع طبيعتهم التي تميل إلى القوة والسرعة والمنافسة، ولا تشبع رغبتهم في الحركة والنشاط والتعبير عن النفس.

وبعد عدة محاولات تجريبية فاشلة، وضع (ناي سميث) لعبة تلعب خلالها الكرة باليدين بدلا من القدمين، وجرت التجربة الأولى وكان المرمى عبارة عن سلة خوخ يتم تصويب الكرة فيها، فسميت اللعبة كرة السلة.

وأراد (ناي سميث) أن تكون لعبة خالية من الخشونة والعنف الموجودين في كرة القدم الأمريكية، فمنع الجري بالكرة، حتى لا يهاجم اللاعبون حامل الكرة مهاجمة عنيفة لأخذها منه.

واعتبر أن مجرد لمس اللاعب حتى وإن كان لا يحمل الكرة خطأ يتنافى مع روح اللعبة، وجعل الفكرة الأساسية للعب هي الجري والتمرير والتصويب، دون لمس اللاعب المنافس أو مهاجمته بعنف، وكانت السلة في بادئ الأمر عبارة عن سلة خوخ مسدودة القاع، وكان من الضروري أن يكون في كل ملعب سلم حتى يتمكن الحكم من إخراج الكرة عندما تستقر في الهدف، ثم أزيل القاع بعد ذلك لراحة الحكم.

أحب طلبة الدكتور (ناي سميث) اللعبة، وعملوا على نشرها في مدنهم وقراهم أثناء عطلة رأس السنة، فدخلت اللعبة الجديدة المدارس والكليات والجامعات الأميركية قبل أن توضع قوانينها بشكل كامل.

ثم وضع الدكتور سميث قانونها في ثلاث عشرة مادة (لم تزل منها اثنتا عشرة مادة في القانون الجديد, وتبنت جمعية الشبان المسيحيين (YMCA) اللعبة في الولايات المتحدة وغيرها من البلاد التي كان للجمعية فروع فيها.

ثم دخلت كرة السلة ميدان الاحتراف، وعملت المباريات بين الفرق المحترفة على تقدم اللعبة وانتشارها فمرت بمراحل عدة تطورت فيها حتى اتخذت شكلها ونظمها الحالية.

فعدد لاعبيها كان في بداية الأمر تسعة لاعبين، ثلاثة للهجوم وثلاثة للوسط وثلاثة للدفاع، أما عدد أشواط مباراتها فكان ثلاثة مدة الشوط 20 دقيقة ثم عدل العدد فأصبح أربعة أشواط مدة كل منها 10 دقائق ثم عدل العدد مجددا فأصبحت المباراة مؤلفة من شوطين مدة كل منهما 20 دقيقة, وها هي اليوم تعود وتأخذ شكل أربعة أشواط كل شوط مؤلف من 10 دقائق.

وفي سنة 1904 أقيمت الألعاب الأولمبية في مدينة سانت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية عرضا في كرة السلة في هذه الدورة بقصد الاعتراف بهذه اللعبة دوليا، وقد حصل الاعتراف فعليا أثناء الدورة.

وفي عام 1906 تكونت لجنة لوضع قوانين جديدة للعبة، فوضعت قانونا جديدا مؤلفا من 22 مادة بدلا من 13 مادة في القانون الذي وضعه الدكتور (ناي سميث).

وأثناء الحرب العالمية الأولى، مارس اللعبة الجنود الأميركيون في معسكراتهم فكان هذا عاملا جديدا، أسهم في نشر اللعبة في مختلف أنحاء العالم, وكانت أسس ممارسة هذه اللعبة مختلفة بين ولاية وأخرى.

وشهد العام 1915 عام وضع قانون موحد للعبة، ففيه اجتمعت هيئة تضم مندوبين عن جميع الكليات والمدارس الثانوية ووضعت القانون الموحد الجديد.

وعلى أثر انعقاد أول بطولة جامعية للعبة في تورينو بإيطاليا سنة 1933 اجتمع مندوبو الهيئات المشتركة في هذه البطولة في مدينة لوزان بسويسرا، وقرروا تشكيل هيئة دولية تعمل على توحيد القوانين الخاصة باللعبة وتسعى إلى إدخالها برنامج الألعاب الأولمبية، فظهر بذلك أول اتحاد دولي لكرة السلة في 7 تشرين الأول عام 1933 .

وفي عام 1936، أدرجت كرة السلة في البرنامج الأولمبي للمرة الأولى في دورة برلين، وجرت مبارياتها بحضور الدكتور ( ناي سميث) مؤسس اللعبة وشاهد النجاح الذي حققته، وبعد انتهاء الدورة المذكورة تم إدخال تعديلات كثيرة على النظم الخاصة باللعبة، منها تقسيم الملعب إلى قسمين وقاعدة العشر ثوان.

أما أهم البلدان التي تمارس هذه اللعبة وتحرز فرقها ألقاب البطولات فهي الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد السوفيتي وإيطاليا ويوغوسلافيا والقلبيين والبرازيل وكوبا وكندا وأسبانيا.


قوانين اللعبة


طريقة اللعب

تقام مباراة كرة السلة بين فريقين يضم كل منهما خمسة لاعبين أساسيين وخمسة أو سبعة لاعبين احتياطيين حسب طبيعة المباريات.

تبدأ مباراة كرة السلة بكرة ما بين الدائرة المركزية، يستطيع اللاعب خلالها تمرير الكرة أو رميها أو ضربها أو دحرجتها أو المحاورة بها في أي اتجاه في حدود القوانين, وغاية كل فريق هو رمي الكرة في سلة الفريق المنافس وتسجيل أكبر عدد من النقاط ومنع الفريق المنافس من تسجيل نقاط لصالحه

تحسب الإصابة نقطتين أو ثلاث نقاط تبعا للمسافة التي يرمى منها اللاعب الكرة، وتحسب نقطة واحدة في الرميات الحرة.

أبعاد الملعب

تقام المباريات في كرة السلة في ملاعب مكشوفة أو صالات مقفلة ويجب أن يكون ارتفاع سقف الصالة سبعة أمتار على الأقل.

الملعب مستطيل الشكل طوله ثمانية وعشرون مترا وعرضه خمسة عشر مترا وأرضه مسطحة.

يخطط الملعب بخطوط ظاهرة تبعد لمسافة لا تقل عن مترين عن أي عائق خارجي.

خط المنتصف يرسم موازيا للخطين الخلفيين, المنطقة الأمامية للفريق هي جزء الملعب الممتد بين الخط الخلفي وراء سلة الفريق المنافس والجزء الأقرب من خط المنتصف.

أما منطقة سلة الثلاث نقاط فتحدد على أرض الملعب بخطوط مرسومة تشكل نصف دائرة طول شعاعها 6,25 ومركزها هو نقطة على أرض الملعب تقع على الامتداد العمودي لمركز الحلقة، وتكون المسافة بين مركز نصف الدائرة ومنتصف الخط الخلفي المقابل 1,575 م اعتبارا من الحافة الداخلية للخط.

المنطقتان المحرمتان وخط الرمية الحرة

المنطقة المحرمة هي المساحة المحددة بالخط الخلفي وخط الرمية الحرة، وتربط بنقطتين تقعان على بعد ثلاثة أمتار على كل جهة من منتصف الخط الخلفي.

منطقة الرمية الحرة تتضمن المنطقة المحرمة بالإضافة إلى نصف دائرة طول شعاعها 1,80 م ومركزها منتصف خط الرمية الحرة، ويرسم النصف الآخر من هذه الدائرة متقطعا داخل المنطقة المحرمة.

اللوحتان

اللوحتان مصنوعتان من الخشب المتين أو من مادة شفافة سماكة الواحدة منهما 3 سنتم وطولها 1,80 م، وعرضها 1,20 م , ويرسم على وجهها خلف حلقة السلة مستطيل طوله مواز لطول اللوحة وقدره 59 سنتم وعرضه مواز لعرض اللوحة وقدره 45 سنتم.

تثبت اللوحة عمودية على أرض الملعب وبشكل يتوازى فيه ضلعها الطويل مع الخط الخلفي وتكون المسافة بين حافتها السفلي وأرض الملعب 2,75 م وجه اللوحة مواز للخط الخلفي وعلى مسافة 1,20 منه داخل الملعب.

السلتان

تتضمن كل سلة منهما حلقة وشبكة, الحلقة مصنوعة من الحديد المبروم (دائرية المقطع) سماكتها 20ملم، وطول قطرها الداخلي 45 سنتم، ويجب أن توضع أفقيا على ارتفاع 3,05 م من سطح الأرض، أما الشبكة فتصنع من الخيوط البيضاء وطولها 40 سنتم.

الكرة

كرة السلة كروية الشكل تتألف من غلاف جلدي أو مطاطي أو من مادة اصطناعية

محيطها يتراوح بين 75 سنتم و 78 سنتم، ووزنها بين 600 غرام أو 650 غراما ويجب أن يبلغ ضغط الهواء داخلها حدا يجعلها إذا ألقيت من علو 1,80 م تقريبا على أرض خشبية أو على أرض الملعب، ترتد إلى ارتفاع معدله بين 1,20 م و 1,40 م.

هيئة التحكيم

تتألف هيئة التحكيم من طاقم من الإداريين موزعة أدوارهم كما يلي : حكم أول، حكم ثان، ميقاتي، مسجل وميقاتي 30 ثانية, يبدأ الحكم المباراة برمي الكرة بين لاعبين متنافسين في الدائرة المركزية.

اللاعبون

يتألف كل فريق من عشرة لاعبين على الأكثر وخلال الدورات التي يتوجب فيها على الفريق خوض أكثر من خمس مباريات يمكن أن يرفع عدد لاعبي كل فريق إلى اثني عشر لاعبا, خلال المباريات لا يسمح للفريق إلا بتواجد خمسة لاعبين على أرض الملعب.


قانون كرة السلــــــــــــــة

القانون :

1- تعريف اللعبة : تلعب كرة السلة بين فريقين يتكون كل منهما من خمسة لاعبين .

-غرض كل فريق هو أن يقذف الكرة في سلة الفريق المضاد وأن يمنع الفريق الأخر من الا ستحواذ على الكرة أو أصابه الهدف .

-يجوز تمرير الكرة أو قذفها أو لمسها أو دحرجتها أو المحاورة بها في أي اتجاه داخل حدود الملعب وذلك في حدود قواعد كرة السلة .

2- طبيعة ملعب كرة السلة : هو عبارة عن مسطح مستو صلب مستطيل الشكل خال من العوائق طوله 28 مترا وعرضه 15 مترا وجميع الخطوط المحددة للملعب المرسومة داخله بعرض ( 5) سم .

3- الفرق : يتكون كل فريق من 10 لاعبين ويزداد هذا العدد ألي 12 لاعبا أذا كان عدد المباريات التي سيلعبها أي فريق في البطولة يزيد عن ثلاث مباريات ويحدد لكل فريق ( رئيس ) يقوم بتوجيه لاعبيه داخل الملعب وله الحق في الاستفسار من الحكم عن بعض الأمور غير الواضحة بالنسبة لفريقه .

4- أداريو المباراة : يدير المباراة مجموعة من الحكام هي ( حكم أول – حكم ثان – ميقاتي – مسجل – ميقاتي 30 ثانية ) .

5- بدء اللعب : تبدأ المباراة بكرة قفز بين لاعبين اثنين من كل فريق من دائرة منتصف الملعب ولا يحق لأي من اللاعبين أثناء كرة القفز أن يمسكها ولكن يلمسها فقط ألي أن تصل ألي أي لاعب خارج الدائرة .

6- وقت المباراة : أربعون دقيقة على شوطين بينهما 10 دقائق للراحة . لابد أن يفوز أحد الفريقين فأن انتهى الوقت وتعادل الفريقان تجرى قرعة لاختيار السلة ويلعب وقت أضافي واحد مدته (5) دقائق . وأذا استمر التعادل يلعب وقت اخر ويتكرر ذلك ألي أن يفوز أحد الفريقين .

ملحوظة : تجدد القانون المباراة أربع أشواط كل شوط 10 دقائق وبين كل شوط راحة 5 دقائق .

7- اللاعب الاحتياطي : هو اللاعب غير المشترك في الملعب , واللاعب المشارك في اللعب يكون احتياطيا أذا تم تبديله وحل محله في الملعب لاعب اخر من نفس الفريق .

8- المخالفات : بعض المخالفات هي ضرب الكرة باليد وهي مقبوضة – تعمد ركل الكرة بالقدم – خروج الكرة خارج حدود الملعب – أرجاع الكرة ألي المنطقة الخلفية للفريق – الاستحواذ على الكرة أكثر من (3) ثوان في المنطقة المحرمة للفريق الاخر – ملامسة خطوط الملعب أثناء أدخال الكرة من خارج الحدود أو عند قذف الرميات الحرة ....ألخ .

9- نتيجة المباراة : تتقرر نتيجة المباراة في صالح الفريق الذي يحرز العدد الأكبر من النقاط خلال زمن اللعب .

10- كيف تحتسب النقاط :

-تسجل نقطة واحدة عند قذف الكرة من رمية حرة واحدة على السلة .
-تسجل نقطتان عندما أدخال الكرة في سلة الفريق المضاد وأثناء اللعب ومن داخل القوس .
-تسجل ثلاث نقاط عندما يتم أدخال الكرة في سلة الفريق المضاد أثناء اللعب من خارج القوس


11- الأجهزة الفنية للمباراة هي :

-ساعة توقيت المباراة .
-استمارة تسجيل .
-جهاز توقيت 30 ثانية .
-العلامات الرقمية من (1 ألي 4 ) باللون الأسود ورقم (5 ) باللون الأحمر .
-جهاز علامات الأخطاء السبعة للفريق .

12- أنهاء المباراة بالانسحاب :

-يعتبر الفريق خاسرا للمباراة بالانسحاب أذا رفض اللعب بعد أن يخطره الحكم بذلك .
-أذا لم يحضر الفريق المباراة بعد أنقضاء 15 دقيقة من الوقت المحدد للمباراة .
-أذا حدث أن نقص عدد لاعبي الفريق في اللملعب عن لاعبين أنثنين فأن المباراة تعتبر منتهية ويعتبر الفريق خاسرا المباراة بالانسحاب .

13- تبديل اللاعبين :

يتم تبديل اللاعبين عندما يصفر الحكم ويعلن ايقاف اللعب نتيجة لاحتساب مخالفة ويتم تبديل اللاعبين للفريق الذي سيناط الية أدخال الكرة عند حدوث مخالفة وبناء علية يتم تبديل لاعبين من الفريق الاخر وعند احتساب الخطأ يمكن لأي من الفريقين طلب التبديل .

14- الخطأ على مدرب الفريق :

يحتسب خطأ على مدرب الفريق عندما :
-يدخل أرض الملعب بدون أن يسمح له الحكم بذلك .
-يترك مكانه ليتتبع حركه اللعب .
-مخاطبة الحكم وأداريي المباراة بصورة غير لائقة .
-أذا ارتكب لاعب خمسة أخطاء وأثناء خروجه من الملعب ارتكب خطأ فأن هذا الخطأ الجديد يسجل على مدرب الفريق .


15- الخطأ الشخصي :

هو الخطأ الذي يرتكب من لاعب بسبب احتكاكه مع اللاعب منافس سواء كانت الكرة موضوعه في الملعب أو في حاله لعب أو حاله الكرة الموقوفة

16- الخطأ الفني :

هو الخطأ الذي يرتكبه اللاعب نتيجة لسلوك غير رياضي أو غير مشروع أو يتغاضى عن تعليمات الحكم .

17- الكرة الممسوكة :

-تعتبر الكرة ممسوكة أذا أحكم لاعبان متنافسان أو أكثر أمساك الكرة بيد واحدة أو باليدين معا وعلية فتجرى كرة قفز بين اللاعبين الممسكين بالكرة .
-تعتبر الكرة ممسوكة أذا تسبب لاعبان متنافسان في أخراج الكرة خارج الحدود وشك الحكم في معركة المسئول عن أخراجها .
-أذا أختلف قرار الحكمين بأن يقوم أحد الحكمين باحتساب مخالفة لفريق والحكم الاخر باحتساب مخالفة للفريق المضاد .
-أذا استقرت الكرة على حامل السلة .

18- الخطأ المتعمد :

هو الخطأ الذي يحدث من لاعب ضد لاعب منافس ليس في حوزته الكرة أو تعمد الاحتكاك مع لاعب في حوزته الكرة .

19- الأخطاء السبعة للفريق :

عندما يرتكب الفريق الواحد أخطاء مجموعها سبعة أخطاء سواء كانت شخصية أو فنية في الشوط الواحد فأن كل خطأ بعد ذلك يصبح جزاؤه رميتين حريتين . يجب أن يجازي طبقا لقاعدة (واحد لواحد One to one rule) ألا أذا كان الفريق المرتكب للخطأ مستحوذا على الكرة فيكون الجزاء فقد الفريق لحيازة الكرة ويقوم بأدخالها أحد أفراد الفريق الاخر من خارج حدود الملعب .

20- المنطقة الأمامية للفريق والمنطقة الخلفية وخط المنتصف والدائرة المركزية :

-ترسم الدائرة المركزية في منتصف أرض الملعب .
-خط المنتصف مواز للحدين النهائيين .
-المنطقة الأمامية للفريق هي جزء الملعب الواقع بين الحدين النهائي خلف سلة الفريق المنافس وخط المنتصف .
-الجزء الباقي من الملعب يعتبر المنطقة الخلفية بما فيها خط المنتصف .

21- المنطقة المحرمة ومنطقة الرمية الحرة وخطأ الرمية الحرة :

مطلوب رسمها كروكيا وليس فيه مقاييس .

22- الفرق :

يجب أن يتواجد داخل أرض الملعب عند بداية المباراة فقط خمسة لاعبين من كل فريق جاهزين للعب فأذا قل عدد اللاعبين عن خمسة قبل بداية المباراة يعتبر الفريق الذي يقل عدد لاعبية عن خمسة خاسرا المباراة بالانسحاب .

23- اللاعب :

أذا تم تعيين فرد من أفراد فريق ما بتواجده داخل الملعب فأنة يعد يعد لاعبا وغير ذلك يعتبر احتياطيا .

24- الأصابة متى تحتسب وقيمتها :

-تحتسب الأصابة أذا دخلت الكرة وهي في حالة لعب في السلة من أعلي الحلقة واستقرت فيها أو اختراقتها
-تحتسب الأصابة التي تسجل خلال اللعب نقطتين ألا أذا تمت المحاولة من خلف القوس ((خط الثلاث نقاط)) فتحتسب بثلاث نقاط والأصابه التي تسجل نتيجة رمية حرة تحتسب بنقطة واحدة .

25- التعادل بعد أنتهاء الوقت الأصلي للمبارة (الوقت الأضافي ) :

أذا تعادل الفريقان في النقط بعد انتهاء الشوط الثاني للمباراة يجب أن تستمر المباراة لوقت أضافي مدته (5) دقائق أو لأي عدد من الأوقات الأضافيه كل منها مدته (5) دقائق حتى تنتهي النتيجة بفوز فريق على اخر .

26- الأخطاء وجزائاتها :

-خطأ شخصي : خروج على قواعد اللعب ويصحبه احتكاك شخصي مع لاعب منافس أو سلوك غير رياضي وجزاؤه الاستحواذ على الكرة من خارج الحدود أو برمية واحدة أو أكثر للفريق الاخر.

-الخطأ الفني على اللاعب : يحتسب هدذا الخطأ على اللاعب الذي يتغاضى عن تنفيذ تعليمات الحكام أو يسلك سلوكا غير رياضي أو يستخدم أساليب غير مهذبة وبعيدة عن معاني الاحترام أويضايق لاعبا مضادا محاولا حجب الرؤية أو يخاطب أي أداري بالمباراة بطريقة غير لائقة أو يعطل المباراة أو يغير رقمه الخاص به أو يتعلق بالحلقة – عموما لجميع المخالفات المتعددة والتي تتسم بمجازاة السلوك الرياضي أو التي تتيح لمرتكبيها فرصة غير مشروعة .

-خطأ مزدوج : هو الخطأ الذي يحدث من لاعبين متنافسين ضد بعضهما البعض في وقت واحد وجزاؤه احتساب خطأ شخصي على كل منهما وتستأنف المباراة بكرة قفز .

-المتعمد : هو الخطأ شخصي يتعمد ارتكابه اللاعب تجاهل الكرة واحتكاكه بلاعب مضاد متحكم في الكرة أو لاعب منافس ليس بحوزته الكرة وجزاؤه رميتين حريتين وحيازة الكرة في منتصف الملعب للفريق الاخر ويحتسب خطأ شخصي على اللاعب المخطئ .

-عدم الأهلية : خطأ جسيم يتنافى مع الروح الرياضية وجزاؤه أخراج اللاعب فورا من الملعب حتى لو كان هذا الخطأ هو الخطأ الشخصي الأول للاعب . ومنح رميتين حريتين واستحواذ على الكرة للفريق الاخر لادخالها من منتصف الملعب.

-الخطأ الفني على مدرب الفريق أو اللاعب الاحتياطي : هو خطأ أما يرتكبه مدرب الفريق أو يرتكبه لاعب احتياطي وجزاؤه يختلف عن بقية الجزاءات حيث يمنح الفريق المضاد دقيقتين حريتين واستحواذ على الكرة لادخالها في منتصف الملعب وعموما الأخطاء تحدث نتيجة :

1-عرقله .
2-مسك.
3-دفع.
4-دفع من الخلف.
5-اندفاع الهجوم والاحتكاك بالمدافع.
6-استعمال غير مشروع للأيدي .
7-التغطية ((الحجز)) .

ملحوظة : جميع الأخطاء تسجل على اللاعبين مرتكبيها ألا اللاعب الاحتياط فتسجل على المدرب , يمنع اللاعب من تكملة المباراة أذا ارتكب خمس أخطاء شخصية وفنية . ويمنع المدرب من الاستمرار في توجيه فريقه أذا احتسب ضده ثلاثة أخطاء فنية .


27- قواعد التوقيت :

-(3) ثوان لا يحق للاعب مهاجم أن يبقى في المنطقة المحرمة مدة تزيد عن 3 ثوان عندما تكون الكرة في حيازة فريقة .

-(5) ثوان عندما يسلم الحكم الكرة للاعب لادخالها داخل الملعب أو لقذف الرمية الحرة يجب على اللاعب أن يتخلص من
الكرة في حدود 5 ثوان. عندما يطبق لاعب على لاعب مستحوذ على الكرة ويمنعه من تمرير الكرة لمدة 5 ثوان يفقد اللاعب المستحوذ على الكرة حيازته للكرة.

-(10) ثوان على الفريق الذي يستحوذ على الكرة أن يحرص على ألا يبقى أكثر من 10 ثوان في المنطقة الخلفية للفريق ومخالفة هذه القاعدة تعرض الفريق لفقدانه حيازة الكرة .

-(30 ) ثانية على الفريق الذي يستحوذ على الكرة أثناء اللعب داخل الملعب أن يحاول التصويب في حدود 30 ثانية وليس أكثر .

-(دقيقة واحدة ) وهي المدة التي تمنح للفريق عندما يطلب وقتا مستقطعا لأعاده ترتيب خططه.

28- وقت اللعب : يلعب الفريقان المباراة بوقتها كاملا (أي 40 دقيقة لعب فعلي ) وعند حدوث مخالفة أو خطأ تقف ساعة التوقيت ويعتبر وقتا خارجا أو عندما تصبح الكرة ممسوكة أو تأخير غير عادي في أدخال الكرة من خارج الحدود...الخ

29- الاحتجاجات : لرئيس الفريق حق الاحتجاج وذلك عقب انتهاء المباراة مباشرة بأن يذهب للحكم الأول ويطلب أليه التوقيع على استمارة التسجيل بالاحتجاج وعلية أن يبلغ الحكم بالنقاط التي يحتج عليها أن يقدم الاحتجاج مكتوبا بعد 24 ساعة من المباراة .

أرجو أن ينال أعجابكم لكم تحياتي وتقديري

قانون السلــــــــــــــة
المصدر: منتديات القمه - كويت اب














..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/netbarika http://twitter.com/barikanet http://www.barikanet.com
3alouch barika
عضو فضى
عضو فضى


الجنس: ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل: 284
العمر: 39
نقاط: 13624
تاريخ التسجيل: 30/06/2008
السٌّمعَة السٌّمعَة: 13
بريكة : بريكة بريكة بريكة بريكة
بريكة: بريكة بريكة بريكة بريكة


مُساهمةموضوع: رد: تعريف كرة السلة   السبت 13 نوفمبر 2010 - 1:34



شكرا جزيلا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/netbarika http://twitter.com/barikanet
 

تعريف كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف لـــــــــــــــــذرة
» تعريف أداة الميتا سبلوت
» تعريف كرت الصوت ac97 للبرده فوكس كون والmsiوعامه لكثير من البرد
» برنامج ht video editor 6.1 للمونتاج السهل والبسيط.
» تحميل برنـامج AVS Video Editor كامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بريكة نت ::  ::  :: -